فضل الصلاة على النبي .. الكثيرون يرغبون في التعرف على فضل الصلاة على النبي ليلة الجمعة، بالإضافة إلى التعرف على حكم قول سيدنا وسيدي في الصيغة الإبراهيمية، الأمر الذي يجعلنا نعرض لكم في السطور التالية فضل الصلاة على النبي ليلة الجمعة.
فضل الصلاة على النبي ليلة الجمعة
الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم مأمور بها شرعًا على العموم، والإكثار منها يوم الجمعة وليلتها من أفضل المستحبات، فهو أفضل الأيام، وليلته أفضل الليالي، لاختصاصهما بتضاعف الحسنات إلى سبعين على سائر الأوقات، ولكون ذلك إشغال الوقت الأفضل بالعمل الأفضل وهو الأكمل والأجمل، ولكون يوم الجمعة سيد الأيام فيصرف في خدمة سيد الأنام عليه الصلاة والسلام، قال صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ أَقْرَبَكُمْ مِنِّي فِي الْجَنَّةِ أَكْثَرُكُمْ صَلَاةً عَلَيَّ، أَلَا فَأَكْثِرُوا مِنَ الصَّلَاةِ عَلَيَّ فِي اللَّيْلَةِ الْغَرَّاءِ وَالْيَوْمِ الْأَزْهَرِ». قال الإمام الشافعي: يعني ليلة الجمعة ويوم الجمعة.
فضل قول لفظ السيادة قبل اسم النبي الشريف
وإذا أردنا الصلاة على سيدنا النبي ﷺ بالصيغة الإبراهيمية أو غيرها فينبغي علينا أن نضع قبل اسمه الشريف لفظة «سيدنا» أو «سيدي»، فقد أجمع المسلمون على ثبوت السيادة له ﷺ، وعلى علميته في السيادة، قال الشرقاوي: فلفظ «سيدنا» علم عليه ﷺ، وذلك لما ثبت من إطلاقه على نفسه ﷺ، وعلى حفيده الحسن رضي الله عنه ومن إطلاق بعض أصحابه عليه في حضرته ولم ينكره، فمنه قوله: «أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر» [رواه مسلم]
وقوله عن الحسن رضي الله عنه: «إن ابني هذا سيد» [رواه البخاري]، وما ورد أن أحد أصحابه رضي الله عنهم قال له ﷺ يا سيدي، فعن عن سهل بن حنيف قال: مر بنا سيل، فذهبنا نغتسل فيه، فخرجت محمومًا، فنمي ذلك إلى رسول الله ﷺ قال: «مروا أبا ثابت يتعوذ. فقلت: يا سيدي والرقى صالحة. قال: لا رقي إلا من ثلاث: من الحمى، والنفس، واللدغة» [أبودواد في سننه، والنسائي في سننه، والحاكم في المستدرك]
والفقهاء استحبوا الإتيان بلفظة سيدنا أو سيدي قبل اسمه الشريف حتى في الصلاة والأذان، قال الرملي: «الأفضل الإتيان بلفظ السيادة، كما قاله ابن ظهيرة، وصرح به جمع، وبه أفتى الشارح، لأن فيه الإتيان بما أمرنا به وزيادة الإخبار بالواقع الذي هو أدب، فهو أفضل من تركه» [تحفة المحتاج]
ولا ينبغي للمسلم أن يعرض عن الصلاة على سيدنا النبي ﷺ ويتركها فإن في تركها الشر الكثير، حيث إن تركها علامة على البخل والشح، قال سيدنا النبي ﷺ: «كفى به شحًا أن أذكر عنده ثم لا يصلي علي» [ابن أبي شيبة في مصنفه] وقال ﷺ: (البخيل من ذكرت عنده ولم يصل علي» [أخرجه الحاكم وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه].
اقرأ أيضاً
«تقضى بها الحوائج وتنال بها الشفاعة».. عالم أزهري يوضح فضل الصلاة على النبيفضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. تغفر الذنوب وتفرِّج الكروب
في يوم الجمعة.. تعرف على فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
0 تعليق